Aliexpress WW

كيفية تربية المواشي اليك الخطوات والطرق لتربية المواشي

كيفية تربية المواشي اليك الخطوات والطرق لتربية المواشي


يعتبر العديد من الأشخاص أن تربية المواشي من الإنتاج الحيواني المميز ويكون من المشاريع المربحة وذلك لأنه لا يمكن أن يتم الإنتهاء من الإحتياج إلي اللحوم والألبان والجلود التي تدخل في كثير من المواد الغذائية.
كيفية تربية المواشي اليك الخطوات والطرق لتربية المواشي
لذلك فإن هذا المشروع مربح لأي أحد يريد أن يبداء فيه من جديد سوف يكون مصدر دخل له بشكل معتمد عليه لا نستطيع الإستغناء عن المواد الغذائية التي تأتي لنا من المواشي.

خطوات تربية المواشي


1. لابد من توافر مكان مخصص للمواشي ويجب أن يكون علي أستعداد أن يسع العديد منهم لكي تزيد منهم بقدر الإمكان.

2. يجب الإعتماد علي دكتور بيطري في المكان المخصص لهم لكي يتابع حالتهم الصحية باستمرار وإعطاء لهم التطعيمات بشكل دوري وإعطاء التعليمات المناسبة للتابيع علي تغذيتهم.

3. وجود مهندس زراعي متخصص يساعد ذلك علي معرفة العلف والغذاء المناسب لكل نوع من المواشي الموجود في المزرعة.
خطوات تربية المواشي
4. توافر عمال النظافة الذين يهتمون بنظافة المكان أول بأول وتنظيف مكان المواشي بشكل دوري.

كيفية إختيار مواشي القطيع


عند إختيار قطيع معين من المواشي لابد من الرجوع إلي حصيلة إنتاجها للحوم والألبان وهذا طبعاً يعتمد علي خبرة في المجال وعندك شرائك لمواشي من المفضل أختيار الوقت التي تكون فيه الأسعار قليلة.

كما من المهم أن تتأكد من الحالة الصحية للمواشي التي سوف تشتريها وإختبار صحتها ومعرفة هل يتم تطعيمها أم لا والتأمين عليهم.

أماكن شراء المواشي


· الأسواق المتخصصة في تربيتهم.

· الفلاحين الذين تعرفهم.

· المؤسسات المخصصة لتربيه المواشي مثل الحظائر الكبيرة.

خطوات تربية المواشي


1. المسكن


عند تربية المواشي يجب أن يتم بناء الحظيرة وتقسيمها لأربعة أحواش لكي تساعدك في تربية العجول والتسمين في أماكن بسيط وبأموال قليلة كما لابد من توافر التغطيتات التي تمنع أشعة الشمس والمطر.
خطوات تربية المواشي
المواشي تحب أن تكون حرة في مكان واسع فمن المهم تركها في الأراضي التي يتم إستصلاحها فهذا يفيد الأرض بشكل مميز للتربة.

2. عنابر التغذية


يطلق عليها أيضاً اسم عنابر التسمين عند إنشاء الحظير يفضل أن يكون تصمميها من الشمال للجنوب لكي تكون هناك تهوية بشكل كبير ونسبة قليلة من الشمس ويحدث العكس في فصل الشتاء.

3. تصميم الحظائر


من الأفضل أن تكون الحظيرة مفتوحة ويكون مساحة لكل عجل 5متر وتخصيص أماكن لكل عجل للشرب والأكل.

4. المخازن


لابد من توافر أماكن مخصصة للإحتفاظ بمكان الحبوب والعلف وكل ما يتعلق بتغذية المواشي.

5. ممارسة الرياضة


الرياضة مهمة جداً للمواشي لأن ذلك يساعدها في الغذاء وبالتالي يساعدها في إنشاء جسم جيد المظهر فلابد من تخصيص وقت للرياضة للمواشي لكن لا نكثر من الرياضة لعدم فقد الكثير من الحجم الذي تحتاجة المواشي في زيادة وزنهم.

6. الماء


لا يستطيع أي شيء علي وجه الأرض العيش بدونة وهو مهم جداً بالنسبة للمواشي فيساعدها علي تناول الكثير من الغذاء ومن جانب أخر لا تصاب بأمراض كثيرة، من المهم تقديم الماء للمواشي بدون تعرضة للتلوث والتأكد من نظافة باستمرار وعند إضافة نسبة من الملح في الماء يساعد ذلك في تغذيتها ويكون الشرب بمواعيد محدده.


7. حجم المواشي


متابعة وزن وحجم الماشية بشكل مستمر لكي تكون علي علم بإستمرار بمعدل نموها وهل هناك مشكلة في النمو أم لا؟ لذلك يتم وزن المواشي باستمرار كل يوم قبل الطعام أو الشرب وعندما تكتشف أنه يوجد لديك مواشي ضعيفة النمو فلابد من بيعها لأنها لا تنفعك.
مراد وعدي
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الربح من ادسنس .

جديد قسم : حيوانات

إرسال تعليق