مدينة برشلونة الاسبانية كل ما تريد ان تعرفه عن المدينة السياحية

برشلونة (بالإسبانية والكاتالانية: Barcelona) مدينة إسبانية تقع في الجزء الذي بالشمال من الشرق من شبه جزيرة أيبيريا على شاطئ البحر الابيض المتوسط بين مصبي نهري يوبريغات وبيزيوس. تبعد 160 كم عن جبال البرانس تعد ثاني أضخممدن إسبانيا عقب مدريد وعاصمة مساحة كتالونيا ومقاطعة برشلونة. يصل عدد سكانها نحو 1.615.448 نسمة أما أهالي المدينة بضواحيها فيتعدى الأربعة ملايين نسمة. تمت إقامة فيها دورة الألعاب الأوليمبية عام 1992.
مدينة برشلونة الاسبانية كل ما تريد ان تعرفه عن المدينة السياحية


تقول بعض الأساطير أن حملقار برقا والد حنبعل دشن مدينة برشلونة في المقر الذي تبقى فيه برشلونة اليوم. في القرن الخامس عشر قبل الميلاد اتخذ الرومان من المساحة حصناً أو مخيماً لجيوش الجمهورية. في أوائل القرن الخامس الميلادي سيطروا علىالمساحة القوط الغربيين المهاجرين لشبه جزيرة أيبيريا ثم فتحها المسلمون في القرن الثامن الميلادي لكن لويس بن شارلمان تمَكّن أن يفتح المدينة عام 801 .


غزو برشلونة،[4] وهي إحدى الحملات الإسلامية مقابل الأراضي المسيحية يقاد من قبل المنصور بن والدي عامر، وقد وقعت بنهاية القرن 10.
في مطلع الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية كانت كونتية برشلونة تحظى بمساندة من مملكة دولة فرنسا أو الإمبراطورية البيزنطية ولم تتمكن الخلافة الأموية على التوغل فيها. ولكن في فترة حكم الحاجب المنصور قرر الانقضاض عليها لأنه كان متيقن أن لوثير ملك الجمهورية الفرنسية كان مشغولا في معارك أخرى.


كان الانقضاض الأول مقابل الكونتية عام 978، نحو رجوعه من رحلته الاستكشافية من مملكة نافارا، وهاجم فيها الفارو وبنبلونة، وهاجم قلعة دالية. وفي عام 982 قاد حملة حديثة مقابل كاتالونيا حيث غزا قلعة المنارة، وفي الرجوع مر بجرندة وغزا أودينا[5]، والرحلة الحديثة كانت عام 984، نحو رجوعه من سيبولفيدا مرورا بأراضي برشلونة.
في 5 أيار 985 غادر المنصور قرطبة وذهب إلى مرسية للتزود بلوازم السفرية الاستكشافية، مرورا بساحل البحر الأبيض المعتدل، وجمع والفرسان من بلنسية وطرطوشة ثم توجه إلى غاسبار فيليو مونفورت ثم رجع إلى طليطلة ومر على سرقسطة[6] ولاردة
دمرت المدينة في فترة حكم الحروب الإسبانية عام 1714. حيث أن الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا هدم حي البائعين في المدينة ليبني قاعدة عسكرية كجزء من معاقبة المدينة التي ثارت على حكمه. حظر التحدث باللغة الكتالونية ومنع المدراسة والتعليمفي جامعتها التي افتتحت عام 1450.


أتبعت المدينة للإمبراطورية الفرنسية في فترة حكم نابليون بعدما احتل الفرنسيون إسبانيا ووضع أخو نابليون جوزيف بونابرت حاكماً للأجزاء المحتلة فيها. حررت الأنحاء المحتلة الإسبانية في أعقاب وقوع نابليون.
أثناء القرن التاسع عشر الميلادي نمت المدينة أثناء مرحلة الثورة الصناعية إذ كانت مركزاً لعدة الصناعات التجارية. أثناء هذه المرحلة عندما ضعفت سلطة مدريد على مدينة برشلونة، قام أهالي المدينة بهدم سورها المبني في القرون الوسطى وايضاً تم تغييرحصن الريبيرا إلى حديقة عامة.


برشلونة هي ثاني أضخم مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان. يصل نحو 1.6 مليون نسمة، معظمهم من إسبانيا وكتالونيا والباقي من الأنحاء الأخرى والمهاجرين نحو 230.000 نسمة معظمهم من أمريكا اللاتينية: إكوادور، الأرجنتين وكولومبيا؛
ودول أوروبا الشرقية: أوكرانيا ورومانيا والدول الإفريقية المغرب، جمهورية الجزائر ،السنغال ودول أخرى بنسبة أدنى مثل باكستان.

برشلونة إحدى أكثر المدن المكتظة بالسكان في أوروبا، أفصح المجلس البلدي لبرشلونة الاحصائية المحتسبة لسكان المدينة العام 2008 والمقدرة ب 1.628.090 نسمة يعيشون داخل حواجز البلدية على منطقة 102.2 كم2. حيث وصل معتدل الزيادة العددية للسكان 15.926 للكيلو متر مربع.

هناك 73 حي في المدينة، كان 45 حي منهم تبلغ كثافته السكانية إلى ما فوق 20.000 نسمة للكيلو متر مربع. حيث يصل عدد سكانها مجتمعة نحو 1.313.424 نسمة يعيشون على 38.6 كيلو متر مربع. في معدل غزارة يبلغ إلى 33.987 نسمة للكيلو متر مربع، وشكلت الأحياء الثلاثين الأكثر اكتظاظاً بالسكان نسبة تبلغ إلى 57.5% من أهالي المدينة يحتلون لاغير ما مجموعه 22,7% من المنطقة الاجمالية لحدود البلدية للمدينة أو بعبارة أخرى 936.406 نسمة يعيشون في غزارة يصل معدلها 40.322 نسمة/كم2
تقع برشلونة على الساحل الذي بالشمال من الشرق لشبه جزيرة إيبيريا، على ساحل البحر الأبيض الوسطي.على هضبة عرضها نحو 5 كم (3 ميل) يحدها من جانبها سلسلة جبال كولسرولا، ونهر يوبريغات من الجنوب التابع للغرب ونهر بيزوز من الشمال. منطقة تلك الهضبة 170 كم2 (66 ميل مربع) منها 101 كيلومتر مربع (38.9 ميل مربع) هي التي تحتلها المدينة ذاتها.[7] و160 كم (100 ميل) إلى الجنوب من جبال البرانس وحدود كتالونيا مع الجمهورية الفرنسية.

مناخ المدينة متوسط كمناخ مدن البحر الأبيض المعتدل. يعدّ معدل هطول الأمطار نحو 7.000 ملم مرة كل عام، أكثريتها ينزل في فصل الشتاء، ويصل وسطي درجة السخونة في أشهر السنة الدافئة (أغسطس /آب) هو 24 درجة مئوية، ومتوسط درجة السخونة في الأشهر الباردة من السنة كانون الثاني -4 درجات مئوية.
مراد وعدي
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الربح من ادسنس .

جديد قسم : برشلونة

إرسال تعليق