جوريم Göreme المدينة التركية التي سحرت العالم افضل الاماكن في مدينة غوريم - عرب الخير

جوريم Göreme المدينة التركية التي سحرت العالم افضل الاماكن في مدينة غوريم

جوريم Göreme  المدينة التركية التي سحرت العالم افضل الاماكن في مدينة غوريم

جوريم Göreme  المدينة التركية التي سحرت العالم افضل الاماكن في مدينة غوريم

Göreme  جوريم 

واحدة من أجمل المدن التركية وأكثرها ثراءً وسحرًا، والتي تقع وسط مجموعة من الجبال والصخور والأودية، ستجد هذه المدينة الساحرة تحوي داخلها الكهوف والكنائس والمتاحف الأثرية القديمة، إنها مدينة جوريم المدينة المسجلة بلوائح التراث العالمي بمنظمة اليونسكو منذ عام 1985.
وكيف لا تكون جوريم آسرة لقلوب الزائرين وقد مرت عليها الكثير من الحضارات وعاش بها الآشوريون لفترات طويلة، كما مر بها المقدونيين والبيزنطيين وما لحق بهم حتى العصر العثماني الحديث.

تاريخ مدينة جوريم

- يرجع تاريخ جوريم الى عصر الحيثيين عام 1200 و1800 قبل الميلاد، كما كانت تقع بين موطن الامبراطورية الفارسية والامبراطورية اليونانية، مما جعلها تحتوي على الملاجئ والأنفاق بين الجبال وذلك لكثرة الحروب في ذلك الوقت.

- كانت المدينة بمثابة ملجئً دينيًا خلال العهود الأولى للمسيحية وخلال القرن الرابع الميلادي، حيث أقام بها مجموعة من المسيحيين الهاربين من اضطهاد روما، فأقاموا بيوتًا للرهبان وبنوا الأديرة وانشئوا اللوحات الجصية والموجودة بمتحف جوريم المفتوح حتى اليوم.

أين تقع مدينة جوريم؟

تقع جوريم بمنطقة كابدوكيا المعروفة، وبمقاطعة نيفيشهر بوسط الأناضول، ويصل عدد سكانها إلى 2000 نسمة.
المعالم الأثرية بمدينة جوريم:
متحف جوريم المفتوح
يحتوي المتحف على عددًا كبيرًا من الكهوف والأديرة والكنائس بلوحاتها الجدارية المذهلة والتي تعود إلى العصر البيزنطي، كما يحتوي على الكثير من الأنفاق الجبلية القديمة والتي تدل على تاريخ المدينة الأصيل.
كنيسة كارانليك بمتحف جوريم:
الكنيسة المظلمة، والتي تم بنائها في النصف الأول من القرن 12، وتضم الكنيسة البيزنطية مجموعة رائعة من اللوحات الجدارية والتي ترجع للمسيحيين الأرثوذكس، ومازالت بحالة جيدة رغم مرور قرون طويلة عليها.

حديقة جوريم الوطنية

- تقع حديقة جوريم ضمن أحلى الحدائق بالعالم، حيت تتكون الحديقة من الوديان الحجرية والصخور المخروطية التي شكلت على هيئة قرون من الأحجار البركانية المتآكلة الناعمة والتي بدأت في التكوين منذ القرن الرابع الميلادي، كما يقال ان الانفجارات البركانية القديمة كانت قد غطت هذه المنطقة بالرماد والذي ترسخ على الصخور مشكلًا تلك الأسطح الناعمة.
- كما تضم الحديقة مجموعة رائعة من الكنائس التي تعود إلى القرنين العاشر والحادي عشر، وتضم مناطق كثيرة للخدمات والمطاعم وتقديم المشروبات.

وديان المدينة

بدئت الحياة داخل المدينة منذ القرنين الثالث والرابع وازدهرت بسرعة ونتج عنها الكثير من الآثار والكنائس والتي عكست مدى تأثر المدينة بالفنون الدينية المسيحية البيزنطية، كما نتج عنها العديد من الأودية والممرات المنحوتة داخل طرقات جوريم والتي تعكس خصائص المدينة الجيولوجية، وكذلك تاريخها الحربي حيث كان الناس الذين يعيشون بها يخفون أنفسهم عن المعارك داخل الكهوف كما يحارب بعضهم داخل الممرات والأنفاق.

مقبرة أفانوس الأفقية

ربما تحمل المقبرة إسمًا غريبًا نوعًا ما، فما هي تلك المقبرة الأفقية؟
لقد كان يدفن الموتى بهذه المقبرة وهم واقفون، وهي الوحيدة من نوعها بالعالم.

- يعتبر أفضل وقت لزيارة المدينة بين مارس ونوفمبر وتتميز الرحلة التي تخوضها داخل جوريم بوضوح المعالم ووفرة الفنادق والمطاعم والخدمات.

ليست هناك تعليقات