الغذاء المتوازن السليم لجسم الانسان - عرب الخير

الغذاء المتوازن السليم لجسم الانسان

الغذاء المتوازن السليم لجسم الانسان

الغذاء المتوازن السليم لجسم الانسان

 

 الغداء المتوازن هو الغذاء الصحي الدي يحتوي على كافة العناصر الغدائية اللازمة لضمان صحة الجسم.
يقصد بالغداء المتوازن هو  الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
لتسهيل عملية اختيار الاغدية لتكوين وجبة متكاملة ومتوازنة تم تقسيم الاغذية الى 5 مجموعات رئيسية وهي الحبوب ،الخضراوات
والفواكه، اللحوم ،الالبان ، مكملات الطاقة ، وتتشابه نسبيا كل مجموعة فيما تحتوي من العناصر الغذائية. ويمكن استخدام أطعمة المجموعة الواحدة كبدائل لبعضها البعض حتى يمكن التنويع في الطعام قدر الامكان .
ان الغذاء الصحي يساعد على الوقاية من بعض الامراض كالسكري وتصلب الشرايين والامساك والسمنة واضطرابات المعدة وغيرها...
تحتوي الاطعمة التي ناكلها على الياف الكيميائيات المختلفة، ويصنف علماء التغذية المغذيات الى 6 مجموعات رئيسية : الماء  الكربوهيدرات  البرتينات  الدهون  الفيتامينات  المواد المعدنية..
وهناك مغديات اخرى مثل مضادات الاكسدة والفيتوكيميكال وتسمى المجموعات الاربع الاولى المغذيات الكبرى لان الجسم يحتاج اليها بكميات كبيرة ،أما المجموعتان الاخرتان فان الجسم يحتاج اليهما بكميات قليلة فقط، ولذلك سمية بالمغذيات الصغرى.
ويحتاج جسم الانسان الى كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات،لان هذه المغذيات تزود الانسان بالطاقة.وتقاس الطاقة في الاطعمة بوحدات تسمى السعرات الحرارية ،والسعر الحراري هو كمية الطاقة التي يحتاج لها الجسم لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. وبالرغم من ان المواد المعدنية والفيتامينات يحتاج اليها فقط بكميات قليلة الا انها حيوية للصحة تماما كغيرها من انواع المغديات الاخرى. فالمواد المعدنية والفيتامينات يحتاج اليها للنمو، وللحفاظ على الالياف، وتنظيم وظائف الجسم.
ان نقص المغذيات الدقيقة بالطعام ( الحديد  اليود  فيتامين أ ) يؤدي الى بعض المشاكل الصحية .
1 يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي الى فقر الدم، نتيجة لعدم تناول الاغذية الغنية بالحديد او عدم امتصاص الحديد من الامعاء او ازدياد الحاجة الى الحديد خلال فترات الحيض او الحمل عند النساء وخلال فترات النمو للاطفال ولتفادي هذه المشكلة ينبغي:
- الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد ، اللحوم الحمراء والخضروات الداكنة.
2 نقص اليود في الغذاء يؤدي الى تأخر النمو العقلي والجسدي عند الاطفال ونقص وزن الجنين عند الولادة ، ولتفادي هذه المشكلة ينبغي:
- تناول الاغذية الغنية باليود كالماكولات البحرية والاسماك .
- استعمال ملح الطعام المضاف اليه اليود.
3 نقص فيتامين أ يؤدي الى ضعف جهاز المناعة التي تؤدي الى خطر الاصابة بالاسهال والحصبة . لذا ينبغي :
- الخرص على تناول الاغذية الغنية بفيتامين أ  مثل البيض الكبد الجزر الزبد الاسماك الخضروات...

من الارشادات الغذائية الصحية التي علينا التعامل معها تناول الطعام بانتظام وبكميات متوازنة ، تناول الكثير من السوائل ، تناول كميات اقل من الاطعمة الدسمة والاطعمة المالحة،الابتعاد عن الوجبات السريعة والمقلية والتقليل من تناول الحلويات.

ليست هناك تعليقات